البرنامج الأردني لتطوير المدرسة ومديرية التربية والتعليم
 
 

نفذت وزارة التربية والتعليم في المرحلة الأولى من مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة العديد من البرامج التطويرية التجريبية في المدارس ومديريات التربية والتعليم منها على سبيل المثال المدرسة وحدة تطوير، والبرنامج المنهجي لتطوير المدارس والمديريات وغيرها من البرامج الفرعية التي رافقت تطبيق البرامج الرئيسة، وبعد الأنتهاء من تطبيق تلك البرامج تم إجراء مراجعة شاملة لها، وتم الاستفادة من الدروس المستفادة التي راقفت عملية تطبيقها، حيث قام فريق من الوزارة ومن مؤسسة دعم التعليم في الأردن بدعماً من وكالة الأنماء الكندية ببناء البرنامج الأردني لتطوير المدرسة ومديرية التربية والتعليم الذي تكون من جزأين هما برنامج تطوير المدرسة، وبرنامج تطوير المديرية، وكلا البرنامجين مكملان لبعضهما البعض، وقد أشرك هذا الفريق عدداً كبيراً من العاملين في المديريات والمدارس في عملية بناء البرنامج، كما قام الفريق بزيارة عدد من المدارس في الشمال والوسط والجنوب،وعرض على الطلبة والمعلمين وميروا المدارس والمجتمع المحلي الأدوات الخاصة بالمراجعة الذاتية لكل فئة، ورصد ملاحظاتهم حول الأدوات الخاصة بهم، مما أفاد في عملية المراجعة والتعديل المستمر للأدوات الخاصة بالبرنامح، وبعد الأنتهاء من أعداد البرنامج قام الفريق الفني من وزارة التربية والتعليم ومؤسسة دعم التعليم في الأردن بأعداد دليل التدريب للبرنامج،وتم تطبيقه في البداية على أربعة عشرة مدرسة في سبع مديريات، وتم رصد الملاحظات والدروس المستفادة من عملية التطبيق الأولى والتعديل في البرنامج، ثم تم تطبيقه في مرحلة ثانية في عدد أكبر من المدارس وسجلت الملاحظات والدروس المستفادة ثم تم تطبيقه بعد إجراء كافة عمليات التعديل بناء على ما كان يرد من ملاحظات يومية من المدارس والمديريات وتم تعميمه على (1516) مدرسة في سبعة عشرة مديرية تربية وتعليم

 
        لقراءة المزيد اضعط هنا  
   
   
   
  .